الأليكوبوند Alubond

 

الكوبوند لتغليف الواجهات الخارجية للبنوك والشركات هو مادة خاصة بالتغليف لواجهات المنازل والمحال التجارية والشركات والبنوك والمؤسسات الكبرى يعطى اضافة جمالية على الواجهات التي تداعت بفعل الزمن، الكوبوند يعطى لمسة من الجمال للبناء الحديث ، مما جعل (الكوبوند) الخيار المفضل لدى الكثير من الشركات والبنوك واصحاب الذوق الرفيع فى البناء الحديث .

ماهو الكوبوند

الكوبوند هو عبارة عن قطع ألمنيوم سميكة تحتوي بداخلها على مادة فلينية تكون عازلة للحرارة والبرودة، كما ان الطبقة الخارجية لا تصدأ او تنكسر وتحتاج عملية التغليف الى دقة عالية وكذلك الى ذوق فني في اختيار الالوان والديكورات المناسبة لكل بناية ووفقاً لما يطلبه العميل.

مميزات الأليكوبوند

  1. يمتاز بعمره الذي يدوم لسنوات طويلة عكس ما كان يستخدم سابقاً في عمليات البناء من المرمروالدهان والنثر التي لا تستمر طويلا .
  2. تطوير المباني واضافة الجمال على الاماكن التى تتأثر بعوامل الزمن .
  3. التناغم البصرى المتميز .
  4. يخفى الكثير من العيوب التى تصاحب الوجهات الخارجية للمبانى .
  5. تعطى لسطح الواجهة تنوعا بصريا يريح النظر الية .
  6. سهولة التنظيف .

 

 

 

الأليكوبوند يغزو واجهات المباني

 واجهات من الألمنويوم الملون والزجاج حولت العديد من المباني القديمة المتآكلة في كثير من الشوارع إلى مبان حديثة جميلة المظهر، جمال المظهر هذا بدأ يشغل الكثير من الوزراء، وليس غريبا أن نرى تخصيصات مالية ضخمة تصرف اليوم على إعادة تجميل المؤسسات الحكومية.. هكذا أصبح الأليكوبوند يتمدد في كل كثير من الدول العربية ، عاكسا ميزانية الحكومة الإنفجارية، مثلما عكس زجاجه السميك صور العشوائيات والأحياء المتهدمة المقابلة له.
انتشار الأليكوبوند دفعنا لمعرفته، فغصنا في المواقع المتخصصة بحثا عن سماته، وما يميزه عن طرق التغليف الأخرى التي أصبحت ماضيا يتذكره من عاش زهو انتشارها .

هذه التقنية الديكورية المعمارية الرائعة والتي تعتبر قفزة متميزة في ميدان التاثيث الجدراني الخارجي
وتكييف رائع لمتطلبات التطور المعماري فقد صار لهذا الاسلوب رواجا كبيرا لاهميته البالغة خاصة وانه يقوم بتغيير الواجهات القديمة الى واجهات رائعة تبهر الناظر من اول وهلة اضافة الى انه يتميز باشكال عدة ..تتناسب مع كل التصاميم سواء كانت مسطحة او ملتوية او منحنية او مقعرة او محدبة كل حسب المقاييس مما يجعله سهل الاستخدام وفي نفس الوق يجنبنا من متاعب الهدم والترميمات الصعبة والتي تصل الى بعض الحالات الى الخطورة
لذى تلجا بعض الادارات والمؤسسات الى اختصار الامر واستخدام هذا النمط المتميز فاذا ما رغبت في تحديث صورة الواجهة الخارجية لتتطابق مع االعصرنة في العمران وتتماشى معها وتوفر فرص التغيير دون إعادة بناء من نقطة الصفر .


التعريف

هو لوحة مركبة تتكون من اثنين من صفائح الألومنيوم 0.5 ملم مع مجموعة أساسية من البولي ايثيلين 2 أو 3 أو 5 ملم.
هو لوحة مركبة تتكون من اثنين من صفائح الألومنيوم مع مجموعة أساسية. خصائص الدعم الممتاز المادية وهو إلهام لتقديم حلول مبتكرة في جميع مجالات الهندسة المعمارية ، سواء في بناء المساكن التقليدية الفنية الخاصة والمباني العامة والمقر الرئيسي والمكاتب التمثيلية للشركات أو المباني البرامج التجارية والصناعية وكذلك الشركة وصناعة النفط ، و شركات صناعة السيارات والبنوك ومحلات السوبر ماركت .
هي المواد التي تتكيف تماما لصورة وشكل المباني ، . لقابليته للتشكيل ، التسطيح ، والاستقرار ، ومقاومة الطقس. نظرا لهيكل المركبة ،يمكن أن تتخذ أشكالا مختلفة ، أو حتى التعديل ، . والقابلية للتشكيل في اي الااشكال مع ثبات واستقرار. هذه الصفات التي تكفل الصلابة والمقاومة للرضوخالناجمة من العوامل الطبيعية .
وهذه اللوحات لوحاتلها وزن واسلوب انحناء يتوافق مع كل الاشكال والانحناء للإعجاب ، وحتى لوحات كبيرة. على الرغم من سهولة التعامل أثناء عملية التجهيز والتجمع ، وذلك بسبب انخفاض الوزن ، باستمرار يظهر فريقه جيدة لأنه بسبب مقاومته للرضوخ ملحوظا في الحفاظ على شكل لوحات وتبقى ثابتة ، حتى عندما تكون الاختلافات درجة الحرارة .


الأليكوبوند أو الكلادينكعبارة عن الواح المنيوم بعدة مقاسات ويتكون من ثلاث طبقات:-

  • الطبقة الخارجية المنيوم سماكة 0.04 بمادةp v d f .
  • الطبقة الوسطة وهي عبارة عن عازل حراري من مادة الـ (b v c) .
  • الطبقة الخلفية للكلادينك هي من الالمنيوم وسماكة الالمنيوم يجب ان تكون 0.04 وتكون مطلية بمادةالــ  pe .

 

ويتم تريكيب الكلادينك على فريمات خاصة من الالمنيوم وتوجد عدة انواع: منها التركي والصيني والامريكي، والامريكي المذكور هو من نوع مادة البوند ويعتبر من ارقى المواصفات .

وفي العراق بالتحديد شاع استخدام اليكوبوند تركي الصنع بسمك 4 ملم والطبقة الخارجية color للون تكون من 50% الى 45% درجة، وتكون مقاومة لدرجة الحرارة تصل الى 86 درجة حرارة مع تحمل برودة تصل الى 30% درجة تحت الصفر وتكون مضمونة لمدة تتراوح 15 -20 علم بعد الانتفاخ او تغير اللون الخارجي .

طرق التغليفهناك ثلاث طرق للتغليف، وهي :-

  • الطريقة الامريكية المتبعة في دول الخليج، وفيها يكون الهيكل اي الفريم الداخلي من الالمنيوم، ومقاطع التثبيت من الالمنيوم (البراكيت) وتثبت الواح الكلادنك فيها بواسطة البراغي، وملء مفاصل الجوينات بمادة السليكون الخاص لهذا الغرض، وتعتبر هذة الطريقة من انجح الطرق في العالم لانها من الالمنيوم100 %  .
  • التغليف بواسطة الهيكل الحديدي الفريم، وتثبت عليه قطع الكلادنك بالبراغي وتملء مفاصل الجوينات بالسليكون ايضا، ولكن من مساوىء هذة الطريقة، هي تموج الكلادنك بعد مرور فترة من الزمن، وهذا التموج عائد الى تمدد وتقلص مقاطع الهيكل الحديدي وخصوصا في الاجواء الحارة في بلدنا فضلا عن عامل الاكسدة المعروف في الحديد .
  • الطريقة الرديئة جدا، وهي التغليف بالهيكل الحديدي، ولكن لا تثبت مقاطع الكلادنك بواسطة البراغي بل بواسطة الراسطة المعروفة بـ(الاج) وهذة الطريقة لا تحتوي على اي نسبة من المتانة ولا تحمي البناية من الماء لعدم وجود السليكون ويستغلها البعض وسيلة للتغليف لانها سريعة في العمل مستغلين للاسف جهل مهندسينا واصحاب المباني في هكذا عمل .

 

بالنسبة لانواع الالكوبوند الموجودة، فيوجد عدة انواع: الصينية المنشأ وتكون الطبقة الخارجية منها تحتوي على نسبة من الحديد اي انها ليست المنيوم 100% ، دخلت الى الاسواق الواح الكابون (الكلادنك) بماركة الوبوند المزور الصيني المنشأ، الذي يحتوي على نسبة عالية من الحديد بدل الالمنيوم يرجى ملاحظة اسم الماركة المزورة، التي تسمىALobondعلما ان الماركة الاصلية تحمل اسمALubond. اما عن النوع الاخر والذي يعتبر من اجود الانواع الموجودة والمعتمد عالميا، وخصوصا في دول الخليج فهي ماركة البوند الامريكيALubondوالتي تكون فيها المواد المنيوم 100% وهذة الماركة لها عدة خواص ومزايا منها تحمل درجات الحرارة العالية، وتتحمل التغيرات الجوية وغير قابلة للحرق، الطبقة الخارجية منها تمتاز بثبات الالوان وبضمانات تصل الى اكثر من 20 سنة، والكثير من المزايا التي يمتاز فيها البوند الامريكي .

فوائد ألواح الكلادنك (الكابوند ) .

  • لايتأثر بالعوامل الجوية .
  • وزن المتر المربع لايتعدى خمسة ونصف الكيلو لذا يعتبر خفيف الوزن إذا قارن بالتكسيات الاخرى .
  • لا يصداء حيث انه مصنوع من الألمنيوم .
  • الضمانات تصل لغاية 20سنه .
  • سهولة التركيب وسرعة بالتنفيذ .
  • تخفيف الاحمال عن المباني  .
  • حفض واجهة البناية من المؤثرات الخارجية اذا استخدمت الطريقة الصحيحة للعمل .
  • جمالية ورونق خلاب .

 

طريقة تركيب ألواح الكلادينك :-

طريقة التركيب لابد من عمل فريمات من الالمنيوم (إطارات) وزوايا لتثبيت الالمنيوم على الجدار. وعمل الفريمات يختلف حسب الواجهات المعمارية ( تقويسات + انحناءات + براويز..). وعند تركيب الواح الكلادنك يجب مراعاة اتجاة السهم الموجود على الجلاد الخارجي لالواح الكلادنك (الاليكابوند) اي يجب ان يكون اتجاه السهم بأتجاة واحد الى الاعلى او اليمين او اليسار ولا يكون الى الاسفل، لان قطع الكلادنك لو وضع اتجاه السهم فيها الى الاسفل سوف تفقد بريقها ورونقها وشكلها الجمالي وعليه يجب ان تكون اتجاه الاسهم بأتجاه واحد مع مراعاة عدم وضعها بأتجاه .

كلمة أخيرة

لا نختلف على ان هذا النوع من التغليف يشكل احد الثقافات التي لا تعكس تاريخ وتراث وحضارة وخصوصية الدولة ، إذ امتازت مبانينا بالخط العربي والريازة الإسلامية، ووربما ليس من جمال يضاهي جمال الارابسك الاسلامي .